الجمعة، 6 نوفمبر 2015

الجهاز التنفسي



  • تميز بين التنفس الداخلي والخارجي.
  • توضح مسار الهواء في الجهاز التنفس .
  • تحدد التغيرات التي تحدث في الجسم خلال عملية التنفس




مهمة جهاز التنفس هي تهيئة اللقاء بين الدم والهواء, حيث يأخذ الدم من الهواء غاز الأكسجين ويتخلص في الهواء من غاز ثاني أوكسيد الكربون ولهذا يتميز جهاز التنفس بخاصيتين تمكنانه من أداء وظيفته :


1- القدرة على سحب الهواء إلى داخل الجسم ثم طرده منه.
2- أنه يتكون من أنابيب كثيرة التفرع, تنتهي فريعاتها الدقيقة بحجرات ضئيلة للغاية يتم التبادل الغازي من خلال جدرها الرقيقة.


يتكون الجهاز التنفسي من الأعضاء التالية :
  1.  الأنف: يكون في مقدمة الوجه، وهو الجزء الخارجي من الجهاز. يتكوّن من غشاء مخاطيّ مهدّب يرطّب الهواء ويسخّنه وينّقيه، ومن هيكل عظمي مغطّى بالجلد، ويغطّي سطحه مادّة مخاطيّة وشعيرات وشعر صغير لتحمي الأنف من الأشياء الغريبة من الدّخول إليها.
  2.  البلعوم والحنجرة: البلعوم هو الممر الذي يمرّ الهواء منه ليصل إلى القصبة الهوائيّة، حيث يمرّ الهواء من البلعوم خلال فتحة المزمار ثمّ إلى الحنجرة. أمّا الحنجرة فهي عضو الصّوت، وهي تفتح من خلال فتحة المزمار وتغلق بلسان المزمار. 
  3.  القصبة الهوائيّة: هي عبارة عن شجرة من الأنابيب المقلوبة، ومن عدّة غضاريف تغطّي الجزء الأمامي منها، أما الجزء الخلفي يتكوّن من عضلات. وهي تسمح بمرور الهواء.
  4. الرئتان: هما عضوان إسفنجيان مرنان، فيهما شجرة قصيبية. تتواجد الرئتان في الفراغ الصدريّ داخل حجرة مكوّنة من الأضلاع والقص والعمود الفقري والحجاب الحاجز.


تبلغ كميّة الهواء الذي يدخل للرئتين من عمليّة الشهيق نصف لتر، بينما تبلغ كميّة الهواء الداخل والخارج معاً ستة لترات تقريباً. أمّا عدد مرات التنّفس عند الإنسان البالغ تتراوح بين 12 إلى 16 مرّة في الدقيقة في مرحلة السّكون. وتختلف كميّة الهواء باختلاف الجنس بين ذكر وأنثى، وتختلف أيضاً باختلاف الجهد العضليّ المبذول، ويستطيع الإنسان أن يعيش برئة واحدة فقط إذا كانت الرئة المتبقيّة سليمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق