الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

العقاقير

تأثيرات العقاقير

كيف تعمل العقاقير ؟
العقاقير مواد طبيعية أو مصنعة تغير وظيفة الجسم. وهناك عدة أنواع من العقاقير. توصف المضادات الحيوية بأنها عقاقير لمعالجة عدو البكتيريا.
الدوبامين
العديد من العقاقير المؤثرة في الجهاز العصبي تؤثر في مستوى ناقل عصبي يسمى الدوبامين. والدوبامين   من النواقل العصبية في الدماغ التي لها علاقة بتنظيم حركة الجسم ووظائف أخرى.
انواع العقاقير المتداولة التى يساء استعمالها
1-  المنبهات : العقاقير التي تزيد اليقظة والنشاط الجسمي ُ تسمى منبهات.
2-  النيكوتين : يزيد النيكوتين الموجود في السيجار والنرجيلة والسجائر عند تدخينها من كمية الدوبامين التي تطلق إلى التشابك العصبي.
الكافيين : يعد الكافيين من أكثر المنبهات التي ُ يساء استخدامها غالبا. وهو متوافر في القهوة والشاي، وبعض المشروبات الأخرى ، وحتى في بعض الأطعمة، ومنها



المسكنات 
العقاقير التي تقلل من نشاط الجهاز العصبي المركزي هي المسكنات.
 المستنشقات :
أبخرة مواد كيميائية لها تأثير في الجهاز العصبي. وربما
يكون التعرض لها مصادفة نتيجة التهوية السيئة.
التحمل والإدمان
 يحدث التحمل tolerance عندما يحتاج الشخص إلى المزيد من العقاقير لكي يحصل على الأثر نفسه، مما يضطره إلى زيادة الجرعة؛ لأن الجسم أصبح أقل استجابة للعقار. ويمكن أن يؤدي تحمل العقاقير إلى الإدمان.
الإدمان
الاعتماد النفسي والفسيولوجي على العقار هو الإدمان.

العلاج  يعاني الأشخاص الذين يعتمدون فسيولوجيا ونفسيا على العقاقير أعراضا صعبة عند منع العقار (عند توقف تناوله) عنهم. ومن الصعب أن يقرر المدمن ترك الإدمان وحده؛ فربما ينجح في ترك الإدمان فترة قصيرة، لكنه ما يلبث أن يعود إليه مجددا. ويصبح أمر الإشراف الطبي ضروريا عندما يقرر المدمنون فسيولوجيا ونفسيا التوقف عن تعاطي العقاقير.     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق